أخبار الخليج

نقل الكفالة مجانا نقل خدمة عامل وافد دون إذن للكفيل

أصبح الآن من السهل لأصحاب المؤسسات والهيئات الحصول على نقل خدمة عامل وافد من بدون الحاجة للذهاب لوزارة الداخلية أو لأي جهة أخرى، هذا يرجع بفضل الجهود الكبيرة التي تبذلها المملكة العربية السعودية من أجل التحول للنظام الإلكتروني حسب رؤية المملكة 2030 مما يوفر الكثير من الوقت والجهد للمقيمين داخل المملكة.

ينص قانون إلغاء الكفالة الجديد داخل المملكة العربية السعودية على أن عقد العمل هو الميثاق الملزم بين صاحب العمل والوافد، واستثنى القانون الجديد مهنة السائق الخاص والحارس والفلاح والراعي منه، حيث أن هذه الفئات ما زالت تخضع لنظام الكفالة القديم، ويتم العمل بالنظام الجديد من يوم 14 مارس لعام 2021 داخل المملكة.

نقل خدمة عامل وافد

المقصود بهذه الخدمة هي خدمة إلكترونية مجانية مقدمة من وزارة العمل والتنمية الاجتماعية حتى تساعد المنشآت وأصحاب الأعمال على تقديم طلب نقل خدمة عامل وافد من أي مكان عمل آخر لها بسرعة كبيرة وبدون الذهاب لأي جهات حكومية، أي أن العامل يمكنه الانتقال بسهولة تامة لكفيل آخر أو لمؤسسة أخرى بحال كان يعاني من الكفالة الأولى، أو إذا وجد محل عمل أفضل بكثير من الكفيل الأول، فقط قم بتقديم طلب من البوابة الإلكترونية التابعة لوزارة العمل.

خطوات نقل كفالة عامل وافد

  1. نقوم بالذهاب للموقع الإلكتروني التابع لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية ثم نقوم بإنشاء حساب خاص بنا ونحرص على حفظ البيانات لكي نتمكن من الدخول والاستعلام عن أي بيانات لأي خدمة متاحة بالموقع.
  2. بعد الانتهاء من إنشاء حساب نقوم بالتوجه إلى الخدمات الإلكترونية، ومنها نختار المنشأة المراد نقل كفالة الوافد إليها، ثم يتم اختيار خدمة نقل خدمة عامل وافد.
  3. نقوم بكتابة رقم الإقامة الخاص بالعامل المراد نقل كفالته ثم بحث، ستظهر أمامنا بيانات العامل الوافد المراد نقل كفالته والمؤسسة التي يعمل بها ومرفق معه تعهد كتابي من العامل بموافقته على أي إجراء يقوم به الكفيل فيما يتعلق بخصوص الإقامة وغيرها، يتم الموافقة على التعهد ثم نضغط إرسال.
  4. بعد إتمام الخطوات السابقة ستصلك رسالة على الجوال تفيد بنجاح العملية مع انتظار موافقة الكفيل على طلب نقل الكفالة الخاص بك ومرفقك أيضا رقم الطلب، ويمكن الاستعلام عن طلب نقل كفالة عن طريق هذا الرقم.

معلومات هامة عن خدمة نقل عامل وافد

يجب العلم بأن خمة نقل عامل وافد متاحة بالموقع مجاناً أي لا يوجد أي رسوم دفع لها، عندما ندخل للموقع نختار الفئة المستهدفة أعمال، من مميزات التقديم من الموقع الإلكتروني لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية هي أن مدة تنفيذ الخدمة لا تتعدى 3 أيام، قنوات التقديم الخاصة بالخدمة تكون مقر الجهة المسؤولة أو تقدم الطلب من خلال البوابة الإلكترونية للجهة، أو التقديم من خلال مراكز الخدمة المتاحة بالمواقع الإلكترونية الأخرى مثل موقع ابشر.

حالات نقل كفالة عامل وافد في السعودية

يمكن لأي عامل وافد موجود بالمملكة العربية السعودية نقل الكفالة بسهولة وبدون موافقة الكفيل في عدة حالات وهم:

  1. في حالة انتهاء صلاحية الإقامة مع عدم قيام الكفيل بتجديد الإقامة، أو إعطاء الكفيل أكثر من موعد لتجديد الإقامة ولم يقوم بالتنفيذ، بهذه الحالة تسمح قوانين المملكة السعودية بنقل كفالة العامل الوافد بسرعة مع إلزام الكفيل بدفع غرامة مالية لاعتراضه على تجديد الإقامة.
  2. إذا امتنع الكفيل عن دفع راتب العامل الوافد أو قصر بالسداد لمدة تصل لثلاث أشهر أو أكثر، هنا يحق للعامل الوافد نقل الكفالة بدون الرجوع للكفيل، كما يمكنه التبليغ في مكتب العمل للحصول على راتبه لكن يفضل حل المشكلة ودياً لكي لا تسجل بقاعدة البيانات الإلكترونية.
  3. إذا كان الكفيل أو المؤسسة التي يعمل بها العامل الوافد مدرجة تحت النطاق الأحمر، هذه الحالة أسهل حالات نقل الإقامة وأسرعها.

خطوات الاستعلام عن نقل كفالة وافد إلكترونياً

في حال إذا كان العامل الوافد لا يعلم ما هي الخطوات التي يجب أن يتبعها لنقل كفالته يمكنه إتباع هذه الخطوات:

التوجه لموقع ابشر، بعد فتح الحساب نقوم باختيار مربع خدمات أفراد، ثم خدمة الاستعلام عن نقل كفالة عامل وافد بمجرد إدخال رقم الإقامة سوف يظهر لك صفحة بها جميع البيانات الواجب إدخالها.

ويمكن أيضاً الاستعلام عن عن طلب نقل الكفالة عن طريق موقع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، ثم اختيار الاستعلامات الإلكترونية، ومنها خدمات مكتب العمل، ثم نختار خدمة نقل عامل وافد، نقوم بكتابة رقم الإقامة ورقم الطلب ثم بحث، ثم سيظهر أمامنا ما إذا كان قد تم الموافقة على  طلب النقل أم لا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى