أخبار الخليج

استعلام عن إقامة وافد استعلام عن صلاحية الإقامة بدون الدخول لأبشر

استعلام عن إقامة وافد داخل المملكة العربية السعودية من المواضيع الحيوية التي عليها بحث دائم، وذلك يرجع إلى توجيهات وزارة الداخلية السعودية وتشديدُها على ضرورة الاهتمام بمعرفة تاريخ انتهاء الإقامة، وفرض غرامات مالية كبيرة على مخالفة تجديد الإقامة في حال انتهائها، فالمملكة تحرص على فرض الانضباط والالتزام بالقوانين التي وضعتها الدولة للمقيمين فيها.

أعدت وزارة الداخلية حملة للمراقبة والبحث عن المخالفين الذين يحملون إقامة منتهية لم يقوموا بتجديدها، والذين يتم ضبطهم بإقامة منتهية تُفرض عليهم 500 ريال إذا كانت هذه أول مرة، وللمرة الثانية لهم يتم تغريمهم بقيمة 1000 ريال سعودي، أما إذا تم ضبطهم في المرة الثالثة فيتم ترحيلهم إلى خارج المملكة.

استعلام عن إقامة وافد

وفرت وزارة الداخلية خدمة استعلام عن إقامة وافد عبر منصة أبشر التابعة لها، لكن مؤخراً تم فصلها عن وزارة الداخلية لتصبح موقعا منفردا يحتوي على جميع الخدمات الإلكترونية التي تُهم المقيمين في المملكة، ولكي يتمكن العامل الوافد من الاستعلام عن صلاحية الإقامة الخاصة به من على أبشر يجب علية أن يقوم أولاً بإنشاء حساب شخصي ليتمكن من الدخول على الخدمة

ولإنشاء حساب على أبشر ادخل على الموقع من أحد محركات البحث، ثم ادخل على بوابة أبشر أفراد، ثم اضغط على مستخدم جديد سوف تجد قائمة كبيرة من البيانات المطلوبة، قم بكتابتها جميعا بشكل صحيح وفقا للتعليمات الموجودة في الصفحة، بعد تعبئة البيانات ستصلك رسالة تأكيدية على جوالك أعد إدخال الرقم الذي فيها وبهذا تكون قد حصلت على حسابك الخاص وتستطيع استعلام عن إقامة وافد بسهولة.

استعلام عن صلاحية إقامة

يتم استعلام عن صلاحية إقامة وافد بطرق مختلفة منها عن طريق أبشر أو عن طريق وزارة العمل، فالمملكة تحرص على التسهيل على المقيمين فيها وتُساعدهم على توفير الوقت والجهد، فجميع خطوات الاستعلام تتم عن طريق الموقع دون الحاجة لمراجعة الجوازات، ويتم استعلام عن إقامة وافد في أبشر عن طريق الاستعلامات الإلكترونية ولمعرفة الطريقة الصحيحة قم بالآتي:

  1. افتح موقع أبشر من جوجل، ثم ادخل على أبشر أفراد.
  2. سجل الدخول عن طريق كتابة اسم المستخدم وكلمة المرور ثم انتظر رمز التحقق على جوالك قم بكتابته في الخانة المخصصة ثم اضغط تسجيل الدخول.
  3. من خدمات المكفولين اضغط على الاستعلامات.
  4. اختر الاستعلام عن صلاحية الإقامة.
  5. أدخل رقم الإقامة ورمز التحقق ثم اضغط عرض وسوف تحصل على تاريخ الإقامة إذا كان باللون الأحمر فإن الإقامة منتهية وإذا كانت باللون الأخضر فتعني أنها سارية وستجد التاريخ وجميع بيانات العامل.

استعلام عن صلاحية الإقامة بدون الدخول لأبشر

هيئت الحكومة السعودية إمكانية استعلام عن صلاحية الإقامة بدون الدخول لأبشر وتسجيل الدخول بحساب خاص، فإن كان البعض لا يمتلكون حساب على أبشر ويرغبون في استعلام عن إقامة وافد برقم الإقامة او رقم الهوية أو رقم الحدود أو رقم جواز السفر، فعليهم التوجه إلى موقع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية والقيام بتنفيذ الخطوات التالية للحصول على تاريخ الانتهاء:

  • عليك الدخول على موقع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية من هذا الرابط.
  • ثم اضغط على بوابة الخدمات الإلكترونية للعمل.
  • سوف تُفتح أمامك صفحة الخدمات الإلكترونية وستجد فيها أيقونة مستخدم جديد اضغط عليها.
  • أدخل رقم الإقامة أو الهوية أو الحدود واكتب التاريخ بالتقويم الهجري أو الميلادي.
  • بعد الضغط على التالي سوف يُظهر لك الموقع بياناتك الموجودة ومن ضمنها تاريخ انتهاء الإقامة.

استعلام عن إقامة وافد 1

استعلام عن وافد

يمكن لأي شخص داخل المملكة أن يقوم بالاستعلام عن وافد سواء كان عامل أو صاحب عمل، من أجل الحصول على البيانات الأساسية التي تخص هذا الوافد اسمه وأين يعمل وهل هناك بلاغات ضده أم لا، وهذه الخدمة تقدمها وزارة الموارد البشرية لكل من يمتلك حساب خاص على موقع الوزارة كما يمكنهم الاستفادة من الخدمات الإلكترونية وزارة العمل كلها، ولبيان طريقة استعلام عن وافد  ومعرفة استعلام عن إقامة وافد قم بالخطوات التالية:

  1. من خلال موقع وزارة الموارد البشرية ادخل على بوابة الخدمات الإلكترونية للعمل.
  2. قم بتسجيل الدخول بحسابك الشخصي.
  3. من الاستعلامات الإلكترونية نختار الاستعلام عن موظف وافد.
  4. اكتب رقم اقامة أو رقم الحدود أو رقم جواز السفر أيهما أسهل لك، ثم اختر الجنسية وأعد كتابة رمز التحقق.
  5. اضغط بحث وستظهر لك بيانات العامل من الاسم وحالة العمل وتقييم المؤسسة التي يعمل بها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى