أخبار الخليج

استعلام عن تجديد اقامة وافد استعلام عن صلاحية الإقامة بدون الدخول لأبشر

استعلام عن تجديد اقامة يشغل أعداد كبيرة من الوافدين المقيمين داخل المملكة العربية السعودية، فعلى كل وافد أن يتأكد بصورة دورية من تاريخ انتهاء الإقامة حتي يقوم بتجديدها قبل أن تنتهي، وأعطت مديرية الجوازات مُهله ثلاثة أيام بعد الانتهاء لتكون أمامك فرصة أخري للتجديد، لأن من يُخالف القانون ويقُم بالتجديد سوف يتعرض لفرض غرامات مالية عليه.

وضعت المديرية العامة للجوازات حملة وطن بلا مخالف لمراقبة كل عامل وافد يتحرك داخل البلاد بدون إقامة سارية الصلاحية، وتفرض عليه الغرامات التي تُقدر ب 500 ريال للمرة الأولى و1000 ريال للمرة الثانية وفي المخالفة للمرة الثالثة قد يتم الترحيل نهائيا خارج المملكة مع فرض غرامة.

استعلام عن تجديد اقامة

يمكن لكل صاحب عمل أن يقوم بتجديد الإقامة لجميع العاملين لديه إلكترونياً من خلال منصة أبشر،وذلك بخطوات بسيطة وسهلة لا تحتاج للوقت ولا المجهود، كل ما عليك هو أن تقوم بامتلاك حساب خاص على أبشر من خلال الضغط على مستخدم جديد وتعبئة البيانات المطلوبة، وبعد أن يصبح لديك حساب على أبشر يمكن استعلام عن تجديد اقامة وتجديدها بسهولة من خلال اتباع الآتي:

  1. الدخول على موقع أبشر.
  2. اضغط على أبشر أعمال ثم نسجل الدخول بكلمة المرور ورقم الهوية ورمز التحقق.
  3. من قائمة خدمات أعمالي قم باختيار تجديد الإقامة.
  4. سوف يظهر لك تعريف بالخدمة والشروط اللازمة قبل الشروع في تجديد الإقامة ومنها: ضرورة سداد رسوم تجديد الإقامة، وسداد رخصة العمل، وسداد رسوم التأمين الطبي.
  5. اضغط على التالي، وسوف تنتقل لصفحة بها أسماء العاملين لديك.
  6. قم باختيار العامل الوافد الذي تريد التجديد له، ثم تحديد مدة التجديد سنه أو سنتين، قم بالموافقة على الشروط والأحكام، ثم اضغط على تجديد.
  7. سوف تظهر لك بيانات العامل الوافد اضغط على تأكيد وهكذا يكون قد انتهيت من خطوات التجديد كل ما يتبقى هو تحديد طريقة استلام الوثيقة، وبذلك نكون قد انتهينا من استعلام عن تجديد اقامة عامل وافد.

استعلام عن وافد

تشمل أبشر على عدد كبير من الخدمات الإلكترونية التي تتعلق بالمكفولين وتلبية احتياجاتهم والأمور المتعلقة بهم أثناء الإقامة داخل المملكة، ومن أكثر هذه الخدمات استخداما هي خدمة استعلام عن عامل وافد واستعلام عن تجديد اقامة وصلاحية الإقامة، والاستعلام عن المخالفات المرورية وخدمات المواعيد حجز موعد في الأحوال المدنية والاستعلام عن حالة تأشيرة خروج وعودة والعديد من الخدمات الأخرى.

ولتطبيق خدمة الاستعلام عن صلاحية الإقامة بشكل صحيح ومعرفة الصلاحية قم بتنفيذ الخطوات التالية:

  • عليك زيارة منصة أبشر أفراد من خلال محرك البحث.
  • اكتب بياناتك لتسجيل الدخول.
  • اذهب لخدمات المكفولين واضغط على الاستعلامات.
  • قم باختيار الاستعلام عن صلاحية الإقامة.
  • اكتب رقم الإقامة والرمز المرئي الموجود أمامك ثم اضغط على عرض.
  • إذا ظهرت أمامك الرسالة بالون الأحمر فإن الإقامة قد انتهت ولابد من التجديد، وإذا كانت باللون الأخضر فإن الإقامة سارية وستجد تاريخ انتهاؤها موجد أمامك.

الاستعلام عن صلاحية الإقامة بدون أبشر

يمكن للعامل الوافد أن يعرف جميع البيانات الخاصة به والتي من ضمنها صلاحية الإقامة باستخدام رقم الإقامة فقط، دون أن يحتاج إلى التسجيل في أبشر وعمل حساب، وهذا يتم من خلال زيارة موقع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية واتباع الخطوات التالية:

  1. بعد الدخول على موقع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.
  2. من الخدمات الإلكترونية اضغط على بوابة الخدمات الإلكترونية للعمل.
  3. قم باختيار بوابة أفراد.
  4. ثم اضغط على مستخدم جديد، ثم اكتب رقم الإقامة وحدد تاريخ الميلاد بالهجري أوالميلادي باليوم والشهر والسنه، اكتب رمز التحقق، ثم اضغط التالي.
  5. ستظهر أمامك صفحة بعنوان استمارة التسجيل وبها جميع بياناتك ومن ضمنها تاريخ انتهاء الإقامة.

وكانت المملكة العربية السعودية قد أصدرت قراراً بتمديد إقامات وتأشيرات الوافدين والذين انتهت صلاحية اقامتهم وتأشيراتهم أثناء تواجدهم خارج المملكة أثناء فترة الإغلاق التي كانت قد فرضتها الحكومة لتجنب تفشي فيروس كورونا بالبلاد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى