أخبار

استعلام عن استخراج رخصة عمل من وزارة الموارد البشرية

استعلام عن رخصة عمل أصبح الآن سهلاً للغاية على جميع العاملين والوافدين داخل المملكة العربية السعودية، ومن خلال البوابة الإلكترونية الخاصة بوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية يمكنك معرفة كافة خدمات مكتب العمل من تجديد وانتهاء الإقامة وغيرها من هذه الأمور، يمكننا أيضا الاستعلام عن خدمات كثيرة مثل خدمة الحصول على التأشيرات التعويضية وغيرها من الخدمات التي سنتناولها خلال هذا الموضوع.

استعلام عن رخصة عمل

الوزارة المسؤولة عن توظيف العمالة داخل المملكة العربية السعودية هي وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، لكي تخف الضغط على موظفيها قامت بإنشاء موقع إلكتروني خاص بها يعرض تسهيلات كثيرة للموظفين داخل المملكة، وخدمات هذا الموقع لا تقتصر فقط على العمالة لكن هي متاحة أيضاً لأصحاب الأعمال وجميع المواطنين والوافدين للمملكة، بإمكان من يرغب بعمل أن يقوم بزيارة الموقع ويترك طلب به لكي تطرحه الوزارة على أصحاب الأعمال التي تحتاج لعمالة.

ومن المميزات التي توفرها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية أيضاً هي السماح للجميع بالتقدم للعمل سواء كانوا من النساء أم الرجال، كما تضمن لجميع العمالة حقوقهم من أصحاب العمل فلا تسمح الوزارة لأي صاحب عمل أن يقوم بطرد العامل وهو بإيجازه أو بحال الولادة أو الرضاعة إن كانت أنثي.

كيفية الاستعلام عن رخصة العمل

يمكنك الاستعلام عن رخصة العمل من خلال البوابة الإلكترونية التابعة لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية كالتالي:

  1. نقوم بالدخول على الموقع الرسمي لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، ثم نختار خدمات الوزارة من أعلى الصفحة.
  2. تظهر أمامنا قائمة نختار منها دليل الخدمات والتي ستنقلنا إلى صفحة تالية بها العديد من الخدمات الإلكترونية التي تقدمها وزارة الموارد البشرية.
  3. نختار من هذه الصفحة خدمة إصدار / تجديد رخص العمل، ثم أسفل كلمة رابط الدخول على الخدمة من الصفحة التي تليها نختار بدء الخدمة.
  4. في الصفحة التالية يجب أولاً تسجيل الدخول باستخدام اسم الدخول وكلمة المرور.
  5. نقوم باختيار منشأة العمل التي نريد الاستعلام عن عامليها.
  6. نقوم بكتابة بيانات الوافد المراد إصدار أو تجديد رخص العمل لهم، وهذه البيانات هي رقم الإقامة أو رقم الهوية، ورقم السداد، ثم نكتب رمز التحقق الظاهر أمامنا، ثم بحث.
  7. ستظهر أمامنا تفاصيل عن رخصة العمل التي تم البحث عنها في الصفحة التالية.

كيفية الاستعلام عن رسوم مكتب العمل

  • نحتاج لتسجيل الدخول للموقع الإلكتروني الخاص بوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، ثم نتبع نفس الخطوات السابقة للاستعلام عن رخصة العمل، وسيظهر أمامنا تفاصيل رخصة العمل وحالة السداد ورقم السداد، وسيتم إرسال رسالة على الجوال الخاص بالعامل بها تفاصيل السداد ورقم السداد.
  • يتم سداد رسوم رخصة العمل خلال مدة لا تتجاوز 14 يوماً من أياً من البنوك السعودية.

شروط إصدار رخصة عمل

  • قبل التقدم بطلب للحصول على رخصة عمل أو تجديدها يجب على العامل أن يمتلك تراخيص سارية الصلاحية مثل الإقامة والجواز وغيرها من هذه الأمور.
  • لابد من التأكد من تفعيل خدمة البريد الوطني السعودي لمنع توقف العملية.
  • يجب أن تكون الجهة الكافلة للعامل تقع بأي نطاق غير النطاق الأحمر، فهو النطاق الوحيد الذي يمنع تجديد أو استخراج رخصة العمل.
  • أما إن كان العامل يعمل بمؤسسة تقع بالنطاق الأصفر يجب علية الانتظار لمدة عامين على الأقل لتجديد أو استخراج رخصة عمل، بهذا تتمكن من استعلام عن رخصة عمل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى