أخبار الخليج

استعلام عن نقل كفالة وافد طريقة الموافقة على طلب نقل كفالة

وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية أطلقت الكثير من الخدمات الإلكترونية لتيسير الأمور على الجميع ومنها خدمة استعلام عن نقل كفالة وافد داخل المملكة العربية السعودية، ليس الاستعلام عن نقل كفالة فقط بل ستجد خدمات كثيرة جدا داخل الموقع الإلكتروني الرسمي للوزارة، تابع معي لتعرف الطريقة الصحيحة والسريعة لمعرفة الخدمات المتاحة داخل وزارة العمل.

استعلام عن نقل كفالة

المقصود بخدمة نقل كفالة هي نقل كفالة عامل وافد من كفيل إلى كفيل آخر أو إلى مؤسسة، أو نقل كفالة سائق خاص وغيرها من المهن، وتتم عملية نقل الخدمة بشروط أهمها موافقة الكفيل إلا في حالات استثنائية، فبإمكان الموظف الوافد نقل الكفالة من كفيلة الحالي بدون إذنه إذا لم يقم الكفيل بإعطاء الوافد راتبه، أو إذا اعترض عن تجديد إقامته، أما إن كان تابع لمؤسسة فيمكنه نقل الكفالة بدون أذن المؤسسة بحال دخول المؤسسة بالنطاق الأحمر.

فقد حرصت الحكومة السعودية على توفير هذه الخدمة لمنع الخلافات الكثيرة التي تحدث بين الكفيل وبين المكفول، كما وضعت عقوبة لمن يخالف التعليمات سواء كان المكفول أو الكفيل، فتتم الخدمة بشكل إلكتروني كامل حتي أن صاحب العمل الجديد يوافق على طلب نقل الكفالة من خلال الموقع أيضا.

استعلام عن نقل كفالة عامل وافد برقم الإقامة

يرغب العامل أو الكفيل من متابعة طلب نقل كفالة واستعلام عن نقل كفالة عامل وافد إلكترونيا، ومتابعة هل تمت الموافقة على الطلب أم أنه مازال تحت الدراسة، كل ما عليك هو اتباع الخطوات التالية:

  • سنتجه إلى موقع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية ثم نختار مربع الخدمات الإلكترونية وهو القسم الذي يضم جميع الخدمات الإلكترونية التي قد يحتاج إليها الوافدين والمقيمين داخل المملكة السعودية.
  • لتصفح هذه الخدمة فنحن بحاجة إنشاء حساب، فان كان لدينا بالفعل حساب فنقوم بتسجيل الدخول.
  • من الاستعلامات الإلكترونية نختار خدمة نقل خدمة عامل وافد.
  • ثم نقوم بكتابة رقم الإقامة الخاصة بالوافد الذي نريد الاستعلام عنه، ورقم الطلب ثم تابع سوف يظهر لنا التفاصيل.

طريقة استعلام عن نقل كفالة وافد

  1. نقوم بالدخول إلى موقع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية من خلال بوابة الخدمات الإلكترونية، ثم سجل الدخول باسم المستخدم ورقم الهوية.
  2. نقوم باختيار خدمة نقل خدمة عامل وافد المرفق بالأعلى، ثم نقوم بكتابة رقم الإقامة ثم بحث.
  3. سوف تظهر لنا قائمة بالشروط والتعهد بين الكفيل القديم والعامل، قم بقراتها ثم اضغط فوق أوافق عليها.
  4. اضغط على إرسال ويتبقى أن يوافق الكفيل الجديد على الطلب عبر بريده الإلكتروني على موقع الوزارة.
  5. قم بدفع الرسوم اللازمة ومراجعة الجوازات، وبهذا تتمكن من نقل الكفالة لأي كفيل أو مؤسسة تريد بسهولة وبدون الذهاب لمكاتب العمل أو الجوازات.

وزارة الداخلية نقل كفاله

موقع وزارة الداخلية واحد من المواقع الإلكترونية التي توفر خدمات كثيرة لا حصر لها للمواطنين بالمملكة، ومن ضمن الخدمات المتاحة بموقع وزارة الداخلية نقل كفالة الأفراد أو العمال داخل المؤسسات الكبيرة، لكن هناك بعض الاشتراطات الواجب توافرها لتتم خدمة نقل الكفالة بسهولة وأهم هذه الشروط تجدها مرفقة بالصورة أمامك.

وزارة الداخلية نقل كفالة
وزارة الداخلية نقل كفالة

لكي نتمكن من ذلك نقوم بزيارة موقع وزارة الداخلية سيريد منك تسجيل الدخول على موقع ابشر إذا كان لديك حساب عليه، اكتب كلمة المرور واسم المستخدم، لهذا نحرص على إنشاء حساب لنا لكي نستطيع تصفح الموقع بحرية، ثم نتجه للاستعلام عن الخدمات الإلكترونية ونختار مربع خدمات أفراد، سنجد قائمة بجميع الخدمات المتاحة به، ثم نتجه إلى خدمة نقل كفالة وندخل رقم الإقامة ثم عرض فسنجد جميع بيانات الاستعلام عن طلب نقل كفالة في وزارة الداخلية.

طريقة الموافقة على طلب نقل كفالة

  • من محرك البحث اذهب إلى الخدمات الإلكترونية وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.
  • حدد المنشأة ثم اختر خدمة نقل خدمة عامل وافد.
  • ستفتح أمامك شاشة تحتوي على طلبات نقل خدمة للعاملين لديك، قم بمراجعه هذه الطلبات ثم اضغط على أوافق أو أرفض وهكذا يتم الموافقة على طلب نقل الكفالة إلكترونيا دون الذهاب إلى الجوازات أو مكاتب العمل.

استعلام عن طلب نقل كفالة

يمكن للعامل الوافد بمعلومية رقم الإقامة استعلام عن طلب نقل كفالة الخاص به من خلال موقع وزارة العمل، كل ما عليه بعد تسجيل الدخول على الموقع الدخول على قسم الاستعلامات الإلكترونية، وتختار منها خدمة نقل خدمة عامل وافد ثم اكتب رقم الطلب إذا كنت تعرفة أو رقم الإقامة ثم بحث، سيظهر لك أسفل الصفحة حالة الطلب في وزارة الداخلية وحالة الطلب في وزارة العمل، أما أن يكون الطلب تحت الدراسة أو تمت الموافقة علية.

ما الخطوات التي يجب القيام بها بعد نقل الكفالة ؟

بعد قيامنا بتنفيذ خطوات نقل الكفالة يجب على الكفيل الذي نريد الانتقال له أن يقوم بالموافقة على الطلب، بعدها يجب عليه دفع الرسوم الواجب دفعها لنقل الكفالة لكي تسمح لنا الوزارة بالنقل، عليك معرفة رسوم نقل الكفالة التي تقدر ب2000 ريال لنقل الكفالة للمرة الأولى، و4000 ريال لنقل الكفالة للمرة الثانية، 6000 ريال لنقل الكفالة للمرة الثالثة، كما يجب معرفة طريقة سداد رسوم نقل الكفالة عن طريق الصراف الآلي.

بعد الانتهاء من هذه الخطوات نكون قد تمكنا من نقل الكفالة، نتجه بعد ذلك إلى تجديد الإقامة لكي لا نتعرض للعقوبة المفروضة عند انتهاء الإقامة وهي الغرامة المالية والتي قد تنتهي بعد ذلك إلى الترحيل خارج المملكة.

استعلام عن نقل كفالة من الجوازات

من الطرق التي اعتاد الكثير القيام بها هي الذهاب لمكتب الجوازات من أجل استعلام عن نقل كفالة في الجوازات السعودية، من أجل تقديم الأوراق المطلوبة اللازمة لنقل الكفالة، لكن مع التطور الرقمي الذي حدث في المملكة العربية السعودية أصبحت كل الإجراءات إلكترونية كما وضحناها بالأعلى، والهدف من وراء ذلك توفير الجهد وتنفيذ الخدمات والاستعلامات في وقت أقل، وهذا ضمن خطة المملكة الجديدة لتحقيق رؤية 2030.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى