أخبار الخليج

حجز موعد في الاحوال المدنية للمواطنين والمقيمين خطوات إلغاء الحجز

وفرت وزارة الداخلية السعودية خدمة حجز موعد في الاحوال المدنية إلكترونياً، من أجل توفير الوقت وتقليل التزاحم داخل مكاتب الأحوال المدنية، ويأتي ذلك ضمن سعي المملكة إلى توفير كل الخدمات الحكومية بشكل إلكتروني ضمن خطة الأمير محمد بن سلمان لتحول الرقمي داخل المملكة.

حجز موعد في الاحوال المدنية

  • التوجه إلى بوابة وزارة الداخلية السعودية.
  • سيتم عرض الصفحة الرئيسية موضح بها عدد كبير من الخدمات، من ضمنها خدمة الأحوال المدنية، ستظهر بالقائمة المنسدلة عدة خيارات اختر منها “حجز موعد”.
  • سيتم تحويلك مباشرة إلى منصة أبشر، اختر منها أبشر للأفراد، سيظهر لك نافذة أخرى بها عدة خيارات من ضمنها خيار “المواعيد” أعلى يسار الشاشة قم بالضغط على “الأحوال المدنية“.
  • سيتم توجيهك إلى صفحة أخري بها عدد من الخانات الفارغة، أدخل بها رقم الإقامة أو رقم الهوية/ التقويم “هجري، ميلادي”/ تاريخ الميلاد/ رمز التحقق المرئي، ثم اضغط على أيقونة “التحقق من بياناتي”.
  • ستظهر نافذة بها خدمات متنوعة، اضغط على “حجز موعد لإدارة الأحوال المدنية“، ثم اختيار عنوان مكتب الخدمات المدنية الأقرب لك.
  • حدد نوع الخدمة التي تريد حجزها وسيظهر لك المواعيد والأيام المتاحة، ستظهر لك صفحة بها تفاصيل الموعد الذي تم حجزه باليوم والتاريخ،يتم طباعة الموعد سواء من اللاب توب أو الهاتف من خلال عمل “سكرين شوت” لها، واصطحابها معك عند الذهاب إلى مكتب الأحوال المدنية.

حجز موعد في الاحوال المدنية بدون أبشر

وفرت وزارة الداخلية خدمة أخري غير إلكترونية يُمكن من خلالها حجز موعد في الأحوال المدنية للمواطن أو الوافد تتمثل فيما يلي:

  1. إرسال رسالة نصية لرقم “77799” مكتوب بها نوع الخدمة المراد حجز الموعد لها، وبعد أن تُراجع الأحوال المدنية البيانات سيتم تحديد الموعد المناسب للتوجه إلى أقرب مكتب للخدمات المدنية.
  2. كما يُمكن إرسال رسالة إلى البريد الإلكتروني ahwalcare@ahwal.gov.sa مكتوب بها “حجز موعد الاحوال المدنية”، وسيتم الرد عليك في أقرب وقت برسالة أخرى مدون بها موعد وتاريخ الخدمة وكذلك مكتب الخدمات المدنية الأقرب لك.

حجز موعد إضافة مولود

  • زيارة موقع وزارة الداخلية السعودية من خلال هذا الرابط.
  • من الصفحة الرئيسية ستجد قائمة باسم “الأحوال المدنية” تحتوي على العديد من الخدمات نختار منها خدمة حجز موعد.
  • سيتم توجيهك مباشرة إلى منصة أبشر، نختار منها الأفراد، ثم من قائمة المواعيد نختار الأحوال المدنية.
  • في صفحة جديدة تحتوي على بيانات التحقق من المستخدم للخدمة نقوم بإدخال رقم الهوية الوطنية للمواطن أو رقم الإقامة إذا كنت عامل وافد، ثم نختار نوع التقويم المراد إظهاره في الحجز، وتاريخ الميلاد، ورمز التحقق المرئي، ثم نضغط على التحقق من بياناتي.
  • ستظهر صفحة أخرى جديدة بها خانات فارغة أدخل بها كل البيانات المطلوب إدخالها، ثم اضغط على أيقونة “تأكيد البيانات”.
  • سيتم توجيهك إلى نافذة أخرى اختر منها “موعد جديد” ثم التحديد على شهادة الميلاد وبعد ذلك تحديد “منطقة الإقامة” واضغط على زر التالي.
  • اطبع الطلب وتوجه به إلى مصلحة الأحوال المدنية في الموعد الذي تم تحديده من أجل استلام شهادة الميلاد.

كيفية الغاء موعد في الاحوال المدنية؟

إذا قمت بحجز موعد في الأحوال المدنية وترغب في إلغاؤه فالأمر بسيط جداً، حيث يُمكنك الدخول إلى خدمة حجز موعد، واتباع خطوات الحجز والتي سبق و أوضحناها في السطور السابقة، وستظهر لك كل المواعيد التي سبق وحجزتها قم بالضغط على زر إلغاء أمام الموعد الذي ترغب في إلغاؤه، وسيتم توجيهك إلى صفحة أخرى من أجل تأكيد عملية الإلغاء.

حجز موعد الأحوال المدنية بدون هوية

لكل الراغبين في حجز موعد بالأحوال المدنية وعمرهم يقل عن 15 عاماً، ولم يصدر له هوية وطنية، بإمكانه الحصول على الخدمة من خلال إدخال رقم الهوية الوطنية للأب، واتباع باقي الخطوات السابق ذكرها بالأعلى وطباعة الطلب واصطحابه معك عند الذهاب لمكتب الأحوال المدنية الذي تم حجز الموعد به، والحصول على الخدمة المطلوبة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى