أخبار الخليج

استعلام عن صلاحية الإقامة أبشر خطوات الاستعلام ورسوم التجديد

استعلام عن صلاحية الإقامة من أهم الأمور التي يجب على كل وافد متابعتها والتأكد منها خلال فترة تواجده داخل المملكة العربية السعودية، ولتسهيل عملية الاستعلام عن انتهاء صلاحية الاقامة، فقد أطلقت الحكومة السعودية منصة أبشر الإلكترونية والتي يمكن من خلالها التأكد من صلاحية الإقامة وموعد انتهاءها للإسراع في تجديدها حتى لا يقع الوافد تحت طائلة القانون.

خطوات استعلام عن صلاحية الإقامة

يمكن للعامل الوافد إتمام عملية استعلام عن صلاحية الإقامة من خلال منصة أبشر التابعة لوزارة الداخلية باستخدام رقم الإقامة أو رقم الجواز أو رقم الحدود، ولاستعلام عن صلاحية الاقامة برقم الاقامة نتبع الخطوات التالية:

  1. نقوم بالدخول على منصة أبشر الإلكترونية، ومن ثم نضغط على أبشر الأفراد.
  2. نقوم بتسجيل الدخول على المنصة باستخدام اسم المستخدم أو رقم الهوية وكلمة المرور، في حالة ما إذا كان الوافد الراغب في الاستعلام يمتلك حساب مسبق على المنصة، أما في حالة عدم امتلاكه لحساب سابق، فيجب عليه إنشاء حساب على المنصة بالضغط على كلمة مستخدم جديد، كما بالصورة.استعلام عن صلاحية الإقامة
  3. بعد إتمام عملية تسجيل الدخول نقوم بالضغط على الخدمات الإلكترونية، ومن قائمة خدمات المكفولين نضغط على استعلامات.
  4. بعد ذلك ينقلنا إلى صفحة أخرى تحتوي على العديد من الخدمات، نختار منها الاستعلام عن صلاحية الإقامة.
  5. يتم تحويلنا إلى صفحة أخرى نقوم بإدخال رقم الإقامة والرمز المرئي الموجود بالصورة ونضغط على كلمة عرض، ثم تظهر بيانات الوافد الذي تم إدخال رقم إقامته، حيث سيظهر تاريخ انتهاء الإقامة، واسم العامل الوافد، والمدة الباقية في صلاحية سريان الاقامة إن وجدت، كما بالفيديو التالي:

الاستعلام عن صلاحية الاقامة بدون أبشر

يمكن أيضاً للعامل الوافد الاستعلام عن الإقامة ومدى صلاحيتها داخل المملكة العربية السعودية بدون الحاجة لاستخدام منصة أبشر، وتتم عملية الاستعلام عبر الموقع الإلكتروني لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالخطوات التالية:

  1. الدخول على موقع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية من خلال هذا الرابط.
  2. ثم بالوقوف على أيقونة الخدمات الإلكترونية تظهر أمامنا عدة خدمات نختار منها بوابة الخدمات الإلكترونية للعمل.
  3. تظهر صفحة جديدة نختار منها بوابة الأفراد.
  4. في حالة عدم وجود حساب نختار حساب جديد.
  5. ننتقل لصفحة أخرى نقوم بإدخال رقم الإقامة، وتاريخ الميلاد، ثم نقوم بإدخال رمز التحقق الظاهر بالصورة، ثم نضغط التالي، ليتم تحويلنا لصفحة أخرى تحتوي على استمارة التسجيل، والتي تحتوي في أسفلها على تاريخ انتهاء الإقامة هجرياً وميلادياً، ويمكن اتباع الخطوات من خلال الفيديو التالي:

عقوبة مخالفة موعد تجديد الإقامة

كانت الحكومة السعودية قد سعت لتقنين أوضاع الوافدين المخالفين لنظام الإقامة داخل المملكة من خلال حملة وطن بلا مخالف، وأعلنت خلال هذه الحملة عن عدة عقوبات تطال كل من يخالف نظام الإقامة وهي:

  1. غرامة قدرها 500 ريال على الوافد في حالة المخالفة للمرة الأولى.
  2. 1000 ريال سعودية في حالة المخالفة لنظام الإقامة للمرة الثانية.
  3. عند مخالفة موعد تجديد الإقامة يتم فرض غرامة مالية قدرها 3000 ريال سعودي، أو السجن لمدة 6 أسابيع، أو بكلتا العقوبتين معاً، كما يتم منع تجديد الإقامة الخاصة به.

رسوم تجديد الإقامة

يمكن للوافد اصدار إقامة ذات صلاحية عام واحد فقط، ويمكن تجديد الإقامة لعامين آخرين بإجمالي صلاحية الإقامة الواحدة ثلاثة أعوام فقط من تاريخ اصدارها، بعد ذلك لابد من إصدار إقامة جديدة، كما أن الإقامة تشمل الزوجة والأبناء دون الثامنة عشر عام، أما من تجاوزوا عمر الثامنة عشر فيتم معاملتهم كأفراد مستقلين بإقامة خاصة، ووفقاً لنظام الإقامة السعودي فقد تم تحديد رسوم تجديد الإقامة كالتالي:

  • رسوم تجديد الإقامة للوافد 650 ريال سعودي.
  • رسوم المرافقين 2000 ريال سعودي سنويا أياً كان عددهم بشرط دون الثامنة عشر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى